- الرئيسية
- الخدمات البنكية عن بعد
- الشروط العامة : الاشتراك في خدمة اليسر كونكت®
الشروط العامة : الاشتراك في خدمة اليسر كونكت®
الفصل 1 : الموضوع
تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد الكيفيات والشروط العامة التي يقوم البنك بموجبها من ناحية بتقديم الخدمات المحددة في المادة 2 أسفله إلى المشترك ومن ناحية أخرى تمكين المشترك من الولوج إلى هذه الخدمات واستخدامها. ويتفق الطرفان بأن المعلومات المسجلة خلال هذه العملية ذات حجة إثباتية كما يرتبط أي استعمال لهذه الخدمات باحترام هذه الشروط العامة.
الفصل 2 : الخدمات
طبيعة الخدمات المقدمة في "اليسر كونيكت®" :
1- إدارة عقود الولوج إلى التطبيق.
2- خدمات الاطلاع على الحساب :
- الاطلاع على الوضع العام للحسابات.
- تحميل ومشاركة رقم الحسابات البنكية.
- الاطلاع والبحث وتحميل كشوف الحسابات.
- إصدار كشوف الحسابات وإشعارات المعاملات.
- الاطلاع والبحث عن الشيكات والكمبيالات.
3- التحويلات البنكية :
- إدارة المستفيدين.
- القيام بالتحويلات البنكية الفردية وتتبع وضعيتها.
- الاطلاع على التحويلات السابقة.
4- طلبات وخدمات أخرى :
- طلب دفتر الشيكات والكمبيالات وتتبع الطلب.
5- إعدادات :
- تغيير كلمة السر.
الفصل 3 : ولوج الخدمة
يمكن الولوج إلى الخدمات المذكورة في المادة 2 24/24 ساعة و 7 أيام في الأسبوع إلا في حالات القوة القاهرة أو لحدث خارج عن سيطرة البنك وتحت التحفظ في حالات الأعطاب والصيانة اللازمة لحسن عمل الخدمة والأجهزة. يمكن للمشترك في كل حين إضافة خدمة أو عدة خدمات لاشتراكه من ضمن لائحة الخدمات المقدمة المشار إليها في المادة 2.
ويمكن تشغيل الخدمات المضافة داخل أجل 24 ساعة. كما يمكن للمشترك سحب خدمة أو عدة خدمات مدرجة ضمن اشتراكه ويمكن إلغاء تشغيل الخدمات المحذوفة داخل أجل 24 ساعة.
لا يتحمل البنك أي التزام بالنتيجة. لا يكون البنك في أي حال من الأحوال مسؤولا عن الفشل أو التأخير الحاصل أثناء استعمال الخدمة كما يعتبر البنك غير مسؤول عن أي انقطاع أو تأخير أو حوادث السلامة أو الأحداث التي قد تحدث.
الفصل 4 : عناصر التعريف
تعتبر جميع المعلومات التي تسمح للمشترك بتحديد هويته وبالولوج إلى الخدمات المنصوص عليها في المادة 2، شخصية وسرية.
يلتزم المشترك بالحفاظ على سرية المعلومات وعدم الكشف عنها لأي طرف آخر وتحت أي ضرف من الظروف. إن استعمال الخدمة هو استعمال حصري للمشترك و/أو لأحد الأشخاص المقترحين على نحو مهني أو خصوصي. في حالة الاشتراك في حساب مشترك يمكن استعمال الخدمة من طرف الشركاء في الحساب بحيث يصرح المشترك بأنه على علم تام بذلك ويتحمل أية مسؤولية تترتب عن هذا الاستخدام.
للولوج إلى خدمة "اليسر كونيكت®" على المشترك التوجه إلى البوابة الإلكترونية https://www.alyousrconnect.ma، أو تحميل التطبيق AL YOUSR CONNECT® المتوفر على
App Store وPlay Store، وإدخال الرمز الخاص بالمشترك وكلمة السر.
في حالة نسيان كلمة السر على المشترك إدخال الرمز الخاص به ورقم بطاقة تعريفه. يتوصل المشترك على هاتفه وبريده الإلكتروني برسالة توضح طريقة إعادة تعيين كلمة السر.
يمكن للمشترك في أي وقت شاء أن يغير كلمة السر وهو الشيء الذي ينصح به بعد كل فترة زمنية، في حين على المشترك اختيار كلمة سر يصعب اكتشافها من طرف شخص آخر.
كلمة السر لها طابع شخصي محض يتم تداولها عبر مواقع الاتصال بصورة مشفرة والمشترك مسؤول عن استعماله والحفاض عليه.
الفصل 5 : السرية والمعلومات الشخصية
يعتبر المشترك مسؤولا عن سرية المعلومات المستلمة وبتالي يعفي البنك من أي مسؤولية بهذا الخصوص.
يقبل المشترك صراحة وطيلة مدة هذا العقد أن يتم توجيه معلوماته الشخصية لمقدمي الخدمات وللهيئات المكلفة بإنجاز عمليات الاستقصاء والإحصاء وذلك فقط قصد إجراء العمليات المذكورة أو أية خدمة أخرى تتعلق بتحسين الخدمات المعروضة من طرف البنك.
وفي هذا الصدد يلتزم مقدمو هذه الخدمات والهيئات المكلفة بعمليات الاستقصاء والإحصاء باحترام السر المهني.
يقبل المشترك بشكل صريح بتسجيل مكالماته الهاتفية مع مستشارنا حسب طبيعة العمليات التي يمكن إنجازها بهذه المناسبة.
الفصل 6 : مدة نقض وفسخ الاتفاقية
إن هذه الاتفاقية تم عقدها لمدة غير محددة. يحتفظ البنك بحق توقيف وتعليق أو حذف جميع الخدمات المقررة في المادة 2 أو جزء منها في أي حين ودون إشعار مسبق أو تبرير.
ولا يمكن للبنك بأي حال من الأحوال أن يكون مسؤولا عن التداعيات التي قد تترتب عن ذلك بالنسبة للمشترك أو الغير ولا يعتبر البنك مسؤولا بأي حال من الأحوال عن الأضرار المباشرة أو غير المباشرة التي قد تحدث للمشترك أو الغير بفعل الخدمة أو استخدامها.
ويمكن للمشترك فسخ العقد فقط من خلال طلب يقدمه لوكالته.
ويمكن كذلك فسخ العقد تلقائيا في الحالات التالية :
- عند إقفال الحساب.
- عندما لا يتحرك حساب المشترك لمدة 6 أشهر.
- عند وقوع أحداث من شأنها أن تعرقل تنفيذ هذه الاتفاقية.
الفصل 7 : الفوترة
يتم الاشتراك بالمجان في الخدمات المنصوص عليها في هذا العقد وتكون بعض الخدمات مقابل رسوم كما هو محدد في التسعيرة البنكية المتوفرة على الموقع الإلكتروني للبنك أو في جميع الوكالات البنكية.
يحتفظ البنك بإمكانية تعديل هذه الفتورة وذلك وفقا للتقدم التكنلوجي والتطورات التنظيمية والمالية أو لتحسين الجودة وحماية المعلومات. يعتبر هذا التطور مقبولا لدى الزبون عند استعماله لخدمات البنك.
الفصل 8 : تعليق الولوج إلى الخدمات
يحتفظ البنك وبدون سابق إندار بحق التعليق المؤقت للولوج إلى الخدمات المكتتبة من قبل المشترك.
في حالة الانقطاع العرضي للخدمة يحق للزبون الاتصال مباشرة بوكالته البنكية للحصول على المعلومات المنصوص عليها في المادة 2.
الفصل 9 : استعمال الخدمة
طبقا للمادة 491 من القانون 95-15 المتعلق بمدونة التجارة والقاضية بإرسال الكشف إلى المشترك بقبل هذا الأخير صراحة بالتخلي عن التوصل بالكشف عبر رسالة ورقية مقابل توصله من طرف البنك بكشف شهري يمكن الاطلاع عليه في فضاءه الخاص "اليسر كونيكت®".
يلتزم المشترك بالتأكد من صحة العمليات المدونة في كشف حسابه وبالتقدم بأي اعتراض أو احتجاج داخل أجل 30 يوما ابتداء من تاريخ إصدار الكشف. في حالة عدم التوصل بأي احتجاج داخل أجل 30 يوما التي تلي نشر كشف الحساب، يتم اعتبار العمليات المسجلة في الحساب صحيحة ومصادق عليها نهائيا من طرف المشترك.
وفي حالة عدم توفر كشوفات الحساب كما هو مبين أعلاه يلتزم المشترك بمطالبة البنك بتزويده بها داخل أجل 15 يوما التي تعقب نهاية شهر الإصدار، وإلا فإنه لا يمكن التقدم للبنك بأي احتجاج متأخر، بسبب عدم نشر الكشف، وذلك ما يقبله المشترك بشكل صريح.
إذا بدا للمشترك عند المراجعة أن هنالك غلط أو نسيان يمكن لهذا الأخير أن يطلب من وكالته تأكيد المعلومات المقدمة، وفي حالة التخلف عن هذا الإجراء داخل أجل 30 يوما ابتداءً من تاريخ استلام الرسالة فإن البنك لن يتحمل أي مسؤولية من جراء ذلك.
ينبغي الإشارة إلى أن المشترك يعتبر وحده المسؤول عن حماية البيانات والبرامج المخزونة على جهاز حاسوبه الشخصي وبالتالي لا يعتبر البنك مسؤولا عن أي إصابة فيروسية للجهاز.
الفصل 10 : اشترك من خلال حساب مشترك
يصرح المشترك باطلاعه التام على أنه في حالة اشتراك في حساب مشترك (حساب مشترك مع الزوج أو حساب مشترك بين عدة مالكين على الشيوع) يمكن للشريك أو المالك الآخر للحساب المشترك الولوج للحسابات الأخرى في حالة تعدد الحسابات ويتحمل أية مسؤولية في هذا الصدد كما يصرح علاوة على ذلك بعدم تحمل البنك أية مسؤولية نتيجة استعمال غير مرخص به للخدمة من طرف شريكه أو المالكين الآخرين للحساب.
الفصل 11 : إضافة وحذف حسابات
في حالة تعدد الحسابات، يمكن للمشترك حذف حساب أو عدة حسابات من اشتراكه. لهذا الغرض، لن تكون الخدمة فعلية سوى بالنسبة للحساب أو الحسابات الأخرى غير المحذوفة.
كما يمكن للمشترك إضافة حسابات أخرى لاشتراكه. في هذه الحالة، وفي حالة الاشتراك من خلال حساب مشترك (حساب مشترك مع الزوج أو حساب مشترك بين عدة مالكين على الشيوع) يكون للمالك الآخر للحساب المشترك الحق في الولوج لحساباته الأخرى المضافة وذلك ما يصرح به المشترك ويخلي أية مسؤولية للبنك في هذا الصدد.
الفصل 12 : تعديل الشروط العامة
يحتفظ البنك بحق إضافة خدمات أخرى إضافة لتلك المذكورة في المادة 2 من هذا العقد أو بالعمل على تطوير الخدمات المنصوص عليها فعلا في هذا العقد وذلك وفقا للتكنولوجيا والتطورات التنظيمية والمالية ولتحسين الجودة وحماية المعلومات، وأيضا يحتفظ بحق تعديل هذه الشروط
العامة في أي وقت مع إخبار الزبون بذلك عن طريق أي وسيلة من وسائل الاتصال التي يراها مناسبة.
يعتبر تطوير الخدمات مقبولا من طرف الزبون عندما يستخدم الخدمات البنكية الجديدة.
الفصل 13 : القانون المطبق وتسوية الخلافات
يخضع هذا العقد للقانون المغربي ويتفق الطرفين على أن كل النزاعات الناتجة عن تنفيذ هذا العقد تدخل في اختصاص المحاكم التي يقع بدائرة اختصاصها موطن الزبون أو محل إقامته أو المحل الذي وقع فيه الفعل الناجم عنه الضرر وذلك بحسب اختيار الزبون.
الفصل 14 : اختيار محل الإقامة
يصرح الأطراف بأنهم اختاروا محل الإقامة بالعناوين المشار إليها أعلاه.